السبت، 12 أبريل 2014

الدراجات الهوائية تحاكي "ع السّكة" في صيدا


نظمّت لجنة شجر وبشر المنبثقة عن جمعيّة أرض الطفولة جولةً بيئيّة برعايّة بلديّة صيدا على الدرّاجات الهوائيّة في مدينة صيدا ضمن حملة "ع السّكة" التي تحاكي قضيّة المساحات العامّة. أتت الجولة ضمن مجموعة الأنشطة المخطط تنفيذها خلال الشهرين القادمين للترويج للحملة والحصول على قرار رسمي يسمح بإعادة إستخدام حرم سكة الحديد  وتحويله "ممّراً" للمشاة والدراجات الهوائيّة.
إنطلق المشاركون "المئة" وهم من سكان صيدا والجوار من أمام ثانويّة المقاصد في تمام الثامنة والنصف صباحاً وسلكوا الطريق البحري المؤديّ إلى الملعب البلدي ذهاباً وإياباً، وتخلّل الجولة وقفات عدّة تحدث فيها المنظمون والمشاركون إلى المارّة موضحين هدف الحملة والقضية التي تحاكيها في محاولة لتفعيل وزيادة المساحات العامّة في المدينة. أيضاً تم رفع يافطة تعرّف بالحملة وهدفها العام الأمر الذي جذب المارّة حيث أصبح ركوب الدراجة أكثر متعة وساعد المشاركين على البقاء متحّمسين.


وفي تفاصيل حملة "ع السّكة" أنها حملة مناصرة تتبناها شجر وبشر بهدف تحويل جزء من المنطقة الموازيّة لخط سكّة الحديد في صيدا إلى مساحة للإستخدام البشري كالمشي والتنزه وممارسة الرياضة وركوب الدراجات الهوائيّة في إطار قواعد السلامة العامّة وأطر إستخدام المكان أو المرفق العام. الحملة ممّولة من تفعيل المشاركة المدنية في لبنان – PACE وتهدف إلى الحصول على قرار رسمي صادر من مصلحة سكة الحديد والنقل المشترك ووزارة الأشغال العامّة والنقل يسمح بإستعمال وإدارة المكان مؤقتاً لحين إعادة تشغيل خطوط السكك في لبنان، لتحويله بعد إعادة تأهيله ممّراً للمشاة والدراجات الهوائيّة؛ وذلك في حرم السكة الممتد من منطقة فرن العربي (دوّار السراي الحكومي) إلى منطقة مكسر العبد بطول تقريبي 3 كلم بحسب الدراسات والخرائط التي أنجزها فريق عمل الحملة بالتعاون مع البلديّة وعدد من الإستشاريين والإختصاصيين.



تجدر الإشارة إلى أنّ اللجنة حالياً بصدد تنظيم أنشطة "ترويجية" وتفاعلية مماثلة داعمة لحملة "ع السكة" حيث سيتّم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة باللجنة. 




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق